الإهداءات


العودة   منتديات الهوبجي > المنتديات العامة > المنتدى العام
أهلا وسهلا بك إلى منتديات الهوبجي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-09-2011
الصورة الرمزية Admin
Admin Admin غير متواجد حالياً
خالد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: Jeddah
المشاركات: 5,316
معدل تقييم المستوى: 10
Admin is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى Admin إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Admin إرسال رسالة عبر Skype إلى Admin
افتراضي السودانيات خادمات فى المنازل السعودية

الأحد, 18 سبتمبر 2011

الرياض - «الحياة»
أدارت وزارة العمل السعودية ظهرها لإندونيسيا والفيليبين اللتين وضعتا شروطاً وصفتها الوزارة بـ«التعجيزية» لاستقدام عاملاتهما المنزليات، وأعلنت عزمها استقدام عاملات من 6 دول بينها 4 في القارة السمراء. وأكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني في بيان أمس، أن الوزارة تعمل على فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية وتسهيل إجراءات استقدامها من إثيوبيا وإريتريا وسيريلانكا وكينيا واليمن
والسودان
وغيرها من الدول التي يسمح بالاستقدام منها، مشيراً إلى أن هذا الإجراء تم بعد إيقاف استقدام العمالة المنزلية من بعض الدول بسبب الاشتراطات التعجيزية التي تمس خصوصية المواطن.
وذكر أن الوزارة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للاستقدام تسعى إلى تسريع وتسهيل إجراءات أذونات السفر، وتذليل عقبات وصول العمالة إلى المملكة، والحد من الاشتراطات التي تفرضها تلك الدول على العقود الموقعة مع العمالة، مشيراً إلى أن «العمل» تعد إجراءات تكفل حقوق صاحب العمل والعامل ومكاتب الاستقدام، مثل إصدار لائحة شركات الاستقدام والعمل على إصدار بوليصة التأمين، ومتابعة ما قد يحدث من المكاتب حول إجراءات استقدام العمالة، وكيفية الانتهاء من إجراءات الموافقة على تأشيرات العمالة المنزلية في وقت قصير جداً.

... وتعمل على تسهيل الاستقدام من اليمن
والسودان

http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/308821

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-09-2011
الصورة الرمزية محمد خير منصور
محمد خير منصور محمد خير منصور غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 3,286
معدل تقييم المستوى: 7
محمد خير منصور is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Skype إلى محمد خير منصور
افتراضي

الله يستر..!!!
والله يكضب الشينة!!!!!!!!!!!!!
__________________
ودجــازيه
البيت دا بيتك ياحــبيب أدخـــل مخير ومــاك غريب
أتمد في أقرب عنقريب مبهول في حوضو الهمبريب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-09-2011
الصورة الرمزية محمد خير منصور
محمد خير منصور محمد خير منصور غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 3,286
معدل تقييم المستوى: 7
محمد خير منصور is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Skype إلى محمد خير منصور
افتراضي

اللجنة الوطنية للاستقدام بالسعودية تؤكد صعوبة التفاوض مع السودان، بخصوص استقدام الخادمات المنزليات.. قنصل السودان : لن نرسل مواطناتنا للعمل كخادمات في السعودية.
الشرق الأوسط

فتحت وزارة العمل في السعودية باب استقدام العمالة المنزلية الرجالية من اليمن في عدد من المهن الجديدة التي كانت تشغلها في السابق العمالة الآسيوية غالبا، نافية ما أثير أمس عن فتحها استقدام عاملات من اليمن.

وفي توضيح من الوزارة، قال الدكتور مفرج بن سعد الحقباني نائب وزير العمل، إن مصطلح العمالة المنزلية لا يقتصر على العاملة المنزلية فقط، بل تتسع الدائرة وتشمل عددا من المهن المختلفة منها الممرض الخاص، والحارس المنزلي، أو الحارس لممتلكات الفرد كالعمارة أو المزرعة، إضافة إلى الطباخ المنزلي والمضيف والبستاني، والعامل، والسائق، وغيرها من المهن التي تصدر بها تأشيرات لرب الأسرة للعمل بالمنزل أو خارجه.

وأكد نائب وزير العمل أن المقصود بفتح باب الاستقدام من اليمن، العمالة من الرجال، وبين أن مصطلح العمالة المنزلية يتم إطلاقه للتفريق ما بين العمالة لصالح الفرد، وما بين العمالة لصالح منشأة خاصة بتصريح عمل، في إشارة لما أعلنته الوزارة أول من أمس وبينت فيه أنها قد فتحت باب استقدام العمالة المنزلية لعدد من البلدان من بينها اليمن والسودان. وأضاف نائب الوزير «إذا كانت وزارة العمل قد خصت دولا بعينها منها اليمن الشقيق، فإن ذلك نابع من المكانة الكبيرة لهذه الدولة وأبنائها، الذين يتمتعون بالكفاءة والأمانة والخصال الطيبة، لذا كان الحرص على استقدامهم من قبل أشقائهم في المملكة».

إلى ذلك، أوضح مصدر دبلوماسي سوداني لدى السعودية، أن بلاده ترفض التفاوض مع شركات عمالية لإيجاد عاملات منازل للعمل في السعودية، واعتبر المصدر أن الرفض نابع من العادات والتقاليد.

وجاء حديث المصدر كتعليق على بيان وزارة العمل أول من أمس، الذي بينت فيه توجهها لتوفير العمالة المنزلية عبر فتح قنوات جديدة، في 5 دول جديدة من بينها السودان واليمن، بعد تعثر ووقف الاستقدام من إندونيسيا والفلبين. من جهتها، أكدت اللجنة الوطنية للاستقدام لـ«الشرق الأوسط» صعوبة التفاوض مع دولتي السودان واليمن، بخصوص استقدام الخادمات المنزليات، وأنها - أي اللجنة - سبق أن تفاوضت في وقت سابق معهما وكان ردهما الرفض التام، واستحالة إيجاد عاملات منازل يستقدمن إلى السعودية.

وقال متوكل شروني نائب القنصل العام السوداني في جدة لـ«الشرق الأوسط» «ناقشنا فعليا هذا الأمر لدى السفارة، وهو أمر لا يمكن تنفيذه بالنسبة للنساء بالعمل كعاملات منازل، فالسودانيات لا يعملن في السودان كخادمات، فكيف بالعمل خارج الدولة، لأن العادات ترفض هذا المبدأ». وعلى ذات السياق، أوضح عبد العزيز أبو طالب، المستشار الاقتصادي في القنصلية السودانية بجدة، «لن يتقبل السودانيون هذا الأمر، فالنساء في السودان عزيزات النفس، وأن الخادمات في السودان هن من دول أفريقية مجاورة وبعض الدول في شرق وجنوب آسيا». وأشار إلى أن مكاتب العمالة في السودان دخلت في شراكات مع مكاتب الاستقدام، للتعاون في توفير عمالة في مختلف المهن، وأردف «لكن توفير عمالة منزلية نسائية أمر غير وارد مهما كانت المغريات».

وكانت وزارة العمل قد أعلنت عن فتح الاستقدام للعمالة المنزلية في السودان واليمن، كدول جديدة بعد أن شهدت البلاد مشكلات في جلب العمالة المنزلية، أدت إلى وقف الاستقدام من ثلاث دول كانت تصدر خادمات وسائقين للسعودية بأكثر من 35 ألف تأشيرة شهريا. وأوضح الدكتور مفرج الحقباني نائب وزير العمل أن الوزارة ستعمل خلال الفترة الحالية على فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، والتوسع في الاستقدام للدول الحالية، وتسهيل إجراءات استقدامها. وضمت الدول الحديثة اليمن والسودان وإثيوبيا، بينما سيتم التوسع في إريتريا، وكينيا، وسريلانكا، حيث شهدت الأخيرة توقف العلاقات مع السعودية في الشأن العمالي على خلفية ادعاء خادمة تعذيبها من قبل سيدة سعودية كانت تعمل لديها.

من جهة أخرى، قال يحيى آل مقبول عضو اللجنة الوطنية للاستقدام، ورئيس لجنة الاستقدام في غرفة جدة لـ«الشرق الأوسط» إن اللجنة سبق أن تفاوضت مع تلك الدول، وبينت رفضها التام لإمكانية توفير عمالة منزلية للسعودية. واعتبر آل مقبول بدأ مفاوضات جديدة في هذا الموضوع ليس مجديا، بعد أن وجد أن السبب يرجع للتقاليد والأعراف لديها. وبالعودة لوزرة العمل أطلقت أمس 12 مركزا للخدمة الإلكترونية لبرنامج «نطاقات» بهدف الإجابة عن تساؤلات واستفسارات ممثلي المنشآت الذين ليس لديهم معرفة بالتعاملات الإلكترونية وطرق إنجازها، حيث تقوم هذه المراكز بتقديم عدد من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بـ«نطاقات» في كل من وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وتنقسم خدمات وزارة العمل إلى خدمات تقدم مباشرة بمجرد التسجيل بالبوابة الإلكترونية للوزارة وهي: تغيير النشاط، ونقل العمالة بين فروع المنشأة، وإصدار وتجديد رخص العمل، وتقييم المنشأة، والتوظيف، وخدمات أخرى تتطلب التحقق من الهوية الإلكترونية من خلال مكاتب العمل لمرة واحدة وبعد ذلك تفعل الخدمات التالية للمنشآت؛ نقل الخدمة، وتغيير الحالة، وتغيير المهنة، وطلب الاستقدام.

وتقدم تلك المراكز خدمات التأمينات الاجتماعية المتمثلة في استبعاد أو إضافة مشتركين، وإضافة أرقام الإقامة للعمال أو رقم الاستقدام للمنشأة، وربط العمال بفروع المنشأة لدى وزارة العمل، وتعديل الأجور السنوية، والإبلاغ عن إصابة مهنية، وإدخال تفاصيل الإصابة، والاستفسار عن حالة إصابة، وعرض حساب المنشأة، والاستفسار عن أحقية الحصول على الشهادة من عدمه، وفيما يخص الخدمات التي تقدمها تلك المراكز للمستفيدين من صندوق تنمية الموارد البشرية فهي تقديم الطلب، والتوظيف والدعم.

وتهدف الوزارة من إنشاء هذه المراكز لتسهيل حصول المنشآت على الخدمات المقدمة لها من قبل الوزارة وتصحيح بياناتها بكل يسر وسهولة.
__________________
ودجــازيه
البيت دا بيتك ياحــبيب أدخـــل مخير ومــاك غريب
أتمد في أقرب عنقريب مبهول في حوضو الهمبريب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-09-2011
نزار الهوبجي نزار الهوبجي غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: السعودية ـــ المنطقة الجنوبية
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 4
نزار الهوبجي is on a distinguished road
Thumbs up

خادمات قال من السودان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
دي لوبقت علينا نودي راسنا وين تاني ؟؟؟
والله اللا يستر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة دي ممكن بعض الاسر السودانية تضطر لسفر نسائها للعمل كخادمات يا ساااااااااااااااااااااتر ...
حوالينا وما علينا ... حوالينا وماعلينا...
اللهم اكفينيهم بماشئت يارب اللهم اكفينهم بما شئت يارب...
وجعلنا من أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لايبصرون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-09-2011
جمال على جمال على غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,098
معدل تقييم المستوى: 5
جمال على is on a distinguished road
افتراضي

والله انشاء الله ربنا يكفى شر الخادمات فى السعوديه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25-09-2011
خالد سعيد فضل السيد خالد سعيد فضل السيد غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: السعودية / مدير مبيعات بمنطقة سكاكا الجوف
المشاركات: 505
معدل تقييم المستوى: 4
خالد سعيد فضل السيد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Skype إلى خالد سعيد فضل السيد
افتراضي السودانيات خادمات فى المنازل السعودية

ســودنيات ،،، خـــادمـــات ،،،

قبل أسبوع قراءت هذا الخبر ولم أشغل نفسى به كثيراً ،،، وذلك لعدة أسباب ومنها على سبيل المثال :ـ

السودانين أو الشعب السودانى بصفة عامة ،،شماله ،، وجنوبه سابقاً ،، له عادات وتقاليد ،، وتكوينات مجتمعية فريدة ،، لايعرفونها غيرنا السودانين ،،

لنا عزة وكرامة ،، هب ،أن هذا الموضوع حصل ،، هل يقبلن ،، السودانيات ،، تلكم المعاملات القاسية التى تتم داخل البيوت السعودية من عدم أحترام وعدم تقدير والى ماغيره من تلك المثائل التى لم نذكرها هنا الان ،،،
وهل يقبلن ،، بتلكم الرواتب الضعيفة ،،
وهل يقبلن ،، بأن لاتسافر الخادمة أقل من سنتان الى بلادها ،،،

كل هذا وغيره من تلك الاسئلة وهى كلها مستحيلة عند المجتمع السودانى ،،،
وذلك حسب معطيات ومكونات الشخصية السودانية أن كانت أمرأة أو رجل ولنا عزة ولنا كرامة ،، ولنا أرادة ،، ولنا قيادة رشيدة بإذن الله لاتقبل بتلك المثائل ،،

لذلك علمنـــــا ،،،،بـــأن نساء السودان غير ولكم العتبى حتى ترضين أخوات نسيبة ،،،

ربى يوفق نساء السودان الى مافيه الخير ويرضاء وباعدوا ،،،عنهم ،، أيها العـــرب ،،،
__________________
النـاس ديل ســــــلوا ســيوفن بــتـضــــــاوى
ونحن ناس الهـوبجى سلينا قلم الفكر بنـداوى
مـخــتلفــة السـيوف لكـن الضــــرب متساوى
خالد سعيد حداث

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-12-2013
الصورة الرمزية Admin
Admin Admin غير متواجد حالياً
خالد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: Jeddah
المشاركات: 5,316
معدل تقييم المستوى: 10
Admin is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى Admin إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Admin إرسال رسالة عبر Skype إلى Admin
افتراضي

ارى ان هذا الموضوع قد صحى من جديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي السودانية

اسأل الله ان يكضب الشينة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29-12-2013
الصورة الرمزية Admin
Admin Admin غير متواجد حالياً
خالد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: Jeddah
المشاركات: 5,316
معدل تقييم المستوى: 10
Admin is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى Admin إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Admin إرسال رسالة عبر Skype إلى Admin
افتراضي


مع سبق الاصرار خادمات الى السعودية

قبل فترة ليست بالبعيدة اثار موضوع الخادمات السودانيات اللاتي يردن استخدامهن بالمملكة العربية السعودية، و قد اثار هذا الموضوع حفيظة السودانيين بل استفزهم استخدام خادمات من السودان.
وبالرجوع الى قائمة استخدام الخليج للسودانين لوجدنا ان بعض السودانيين يعملون في مهن مختلف كالسائق و الطباخ و الراعي وغيرها، و لا يترائ عن اذهاننا الصورة النمطية التي جسدتها السينما المصرية عن السودانيين كخدم يعملون لدى المصريين و في اغلب الاحيان جسدت هذه الصورة لأنواع معينة من الاجناس السودانية كالمحس و الدناقلة.


لكن لنا مآخذ كثيرة على استخدام السودانيات كخادمات و بعيد عن العواطف نجد ان الدولة انتهجت سياسة الاغتراب لتوفير العملة الصعبة وهو شيء لا يمكن ان تغفله الاعين المغمضة مهما انكرت ذلك، ولكن السعودية تحديداً دولة عرفت بإساءتها للخادمات وهو ما جعل الدول الآسيوية تعزف عن التعامل معها على الرغم من حوجة الدول الملحة للعملة الصعبة و تاريخها الطويل في الاتجار بالخادمات إلا ان القرار تم اتخاذه بعد ان اغلقت جميع المحاولات في اعتراف السعودية بذلك حيث هذا الملف يعتبر طي الكتمان و انتهاج برامج توعية و اصلاح كالتي اتخذت دولة الكويت و التي اخذت منحى اشمل من ذلك يشمل عقوبات رادعة ومع ذلك مازال الوضع تحت النظر، و قد اتجهت دول الخليج الى البلاد الافريقية لاستقدام الخادمات بعد ان تم فرض شروط و لوائح قاسية من الدول الآسيوية و يحضرنا تقرير الامم المتحدة عن اساءة الخادمات في دول الخليج، كما اشارة اليه منظمة العفو الدولية ايضاً، و صدق اقول عن شهادات لا تحصى من اخصائيين يعملون في مستشفيات المملكة عن حالات يتم احضارها الى المستشفى وهن في حالة احتضار جراء العنف المفرط من قبل مستخدميهم، وفي المقابل نجد ان الاعلام الخليجي شن هجمة مرتدة تتمثل في تناول مواد اعلامية لخادمات فقدن السيطرة إزاء الاوضاع السيئة التي كن يعشنها و رددنا الصاع صاعين فتارة هناك من قتلت ابنة صغيرة و من ذبحت و غيرها من القصص التي تقشعر لها الابدان، فلماذا نقوم بوضع قنبلة موقوته في مجتمعاتنا التي نادراً ما تجد فيها مثل هذه التصرفات.
كان لقرار استقدام الخادمات الافريقيات (اثيوبيا) مثلا مسلسل درامي حافل بالدماء فردة فعل الجنس الافريقي يختلف عن ذوات الدماء الباردة (الاسيويات) وهو ما جعل الدول تراجع اختياراتها ولكن في ظل الحاجة الملحة لمجتمع يعتمد 80% على العمالة المنزلية لا بد من المخاطرة و إدارة البوصلة الى اقرب الدول تهاون مع شروط الاستقدام كالسودان.
الامر الثاني ان دولة كالسعودية تطالب بمحرم لأي عاملة بالسعودية وهو بعد نفسي اجتماعي آخر قد يخلق فوضى اخلاقي في الوسط السوداني فكيف يمكن ان يقبل الرجل السوداني (الابن، الزوج او الخال) ان يكون بصحبة محرمته في هذا الوضع.
انني لا اعيب العمل فأي عمل هو عمل شريف من عرق و جبين صاحبه/ صاحبته إلا اننا في وضع الخادمات السودانيات لا يتناسب ذلك مع مبادئنا و اخلاقنا و مجتمعنا انها نظرة الى المستقبل و عواقب هذا القرار وخيمة، و لا اجد من الاحترام السمسرة في مثل هذه العقود وان كان من يفعل ذلك هم المسؤولين/ات انفسهم.

بعض المصادر:
الخادمات الآسيويات.. بين سندان الفقر ومطرقةالاستعباد http://adf.ly/bMQNv
جدل حول سوء معاملة الخادمات في الخليج http://adf.ly/bMQK8
حملة سعودية للحد من الاساءة للخدم http://adf.ly/bMQQT

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009